منتديات صياده بني مالك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بر الوالدين

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

بر الوالدين Empty بر الوالدين

مُساهمة  العميد الأحد ديسمبر 04, 2011 4:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بر الوالدين من اسباب دخول الجنه


روى مسلم من حديث أبى هريرة ،
ان النبى (صلى الله عليه وسلم) قال :
((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه))
قيل من يا رسول الله؟
قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم) :
((من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ))
أى ذل وهان وتعرض للخيبة و الخذلان من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما
،ثم لم يكونا سبباً فى دخوله الجنة.
فيا من انعم الله عليك بوجود الوالدين لا تفوت الفرصه
فبرالوالدين من أعظم القربات إلى رب الأرض والسماوات.
ففـى الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود قال:
سألت النـبى (صلى الله عليه وسلم) فقلت يا رسول الله:
أى العمل أحب إلى الله تعالى؟
قال (صلى الله عليه وسلم) :
((الصـلاة على وقتهـا))
قال : ثم أى؟
قال : ((ثم بــر الوالدين))
قال : ثم أى؟
قال Sad(الجهاد فى سبيل الله))
وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر
قال رجل للنبى (صلى الله عليه وسلم) : أُجاهد ؟
قال Sad( لك أبوان ؟ ))
قال : نعم .
قال : ((ففيهما فجاهد))

وفى رواية مسلم أن رجـلاً جاء للنبى(صلى الله عليه وسلم) فقال
يا رسول الله جئت أبيايعك على الهجرة والجهاد
فقال له المصطفى ( صلى الله عليه وسلم )
((هل من والديك أحدٌ حى ؟ ))
قال: نعم ، بل كلاهما.
فقال Sadصلى الله عليه وسلم) ((فتبتغى الأجـر من الله ؟ ))
قال: نعم .
قال : (( فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما ))


بر الوالدين سبب تفريج الكربات

قال الإمام البخاري : حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . فقال رجل منهم : اللَّهم كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً ( أي : لا أقدم في الشرب قبلهما أحداً ) ، فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي ( أي يصيحون من الجوع ) ، فاستيقظا فشربا غبوقهما .
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه . فقال الآخر : اللَّهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ ،
وفي رواية : كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من السنين فجائتني فاعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتى أذا قدرت عليها وفي رواية فلما قعدت بين رجليها قالت :
اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج . وقال الثالث : اللَّهم إني استأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال : يا عبدَ الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي ! فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون » .
صحيح البخاري (10/415) ، صحيح مسلم (4/1982)

فانظرو كيف كان معاملة الأول من أولائك الثلاثة : فلنأخذ منه العظة و العبرة لبر والدينا

فعليك أخي و أختي ببر الوالدين بإخـلاص تكن مستجاب الدعوة.
بر الأم مقدم على بر الأب
ففى الصحيحين من حديث أبى هريرة
جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال:
مَنْ أحق الناس بحسن صحابتى؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أبوك ))

وفى حديث معاوية بن جاهمة ،
أن جاهمة عندما جاء إلى النبى (صلى الله عليه وسلم) فقال:
يا رسول الله أردت أن أغزو (أى فى سبيل الله) وقد جئت أستشيرك،

فقال : ((هل لك أم ؟ ))
قال : نعم .
قال : ((فالزمها ، فإن الجنة عند رجلها))

ماذا يفعل من حرم الوالدين
عن أبى أسيد مالك بن ربيعة الساعدى قال:
بينا نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال:
يا رسول الله هل بقى علىَّ من بر أبوي شىء أبرهما بعد موتهما ؟
فقال (صلى الله عليه وسلم):
((نعم الصلاة عليهما- (أى الدعاء لهما) والترحم عليهما ، والاستغفار لهما - وانفاذ عهدهما
من بعدهما ، وصلة الرحم التى لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما ))
فيجب علينا أن ندعـو لأبائنـا ونستغفر لهما ونحـج عنهما ونتضرع إلى الله بالدعـاء لهما
فنقول:
ربى ارحمهما كما ربيانى صغـيرا.
فلقد كان السلف رضـوان الله عليهم إذا ماتت أم أحدهم بكى وقال:ولم لا أبكي وقد أغلق اليوم
علىَّ باب من أبواب الجنة.

بالرغم من هذه الأحاديث مشهورة الا أني لم أجدها كلها في كتب الألباني
وبما أنها أحاديث تحض علي البر والتقوي فلا مانع من الأخذ بها
والله تعالي أعلي واعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واّله وصحبه أجمعين

اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
أن ترحم وتغفروتفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) فى الجنة ولا تجعل منا
ولا فينا شقيّاً ولا محروما ، اللهم أعط كل سائلاً سؤله ، وإنّا نسألك الجنّة يارب العالمين
فأنك ولى ذلك والقادر عليه
وصلى اللهم على حبيبك ونبيك محمد أمين....
العميد
العميد

عدد المساهمات : 801
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 54
الموقع : المملكة العربية السعودية

https://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بر الوالدين Empty رد: بر الوالدين

مُساهمة  طائرالجنوب الخميس ديسمبر 08, 2011 6:05 pm

العميد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

بر الوالدين من اسباب دخول الجنه


روى مسلم من حديث أبى هريرة ،
ان النبى (صلى الله عليه وسلم) قال :
((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه))
قيل من يا رسول الله؟
قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم) :
((من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ))
أى ذل وهان وتعرض للخيبة و الخذلان من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما
،ثم لم يكونا سبباً فى دخوله الجنة.
فيا من انعم الله عليك بوجود الوالدين لا تفوت الفرصه
فبرالوالدين من أعظم القربات إلى رب الأرض والسماوات.
ففـى الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود قال:
سألت النـبى (صلى الله عليه وسلم) فقلت يا رسول الله:
أى العمل أحب إلى الله تعالى؟
قال (صلى الله عليه وسلم) :
((الصـلاة على وقتهـا))
قال : ثم أى؟
قال : ((ثم بــر الوالدين))
قال : ثم أى؟
قال Sad(الجهاد فى سبيل الله))
وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر
قال رجل للنبى (صلى الله عليه وسلم) : أُجاهد ؟
قال Sad( لك أبوان ؟ ))
قال : نعم .
قال : ((ففيهما فجاهد))

وفى رواية مسلم أن رجـلاً جاء للنبى(صلى الله عليه وسلم) فقال
يا رسول الله جئت أبيايعك على الهجرة والجهاد
فقال له المصطفى ( صلى الله عليه وسلم )
((هل من والديك أحدٌ حى ؟ ))
قال: نعم ، بل كلاهما.
فقال Sadصلى الله عليه وسلم) ((فتبتغى الأجـر من الله ؟ ))
قال: نعم .
قال : (( فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما ))


بر الوالدين سبب تفريج الكربات

قال الإمام البخاري : حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . فقال رجل منهم : اللَّهم كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً ( أي : لا أقدم في الشرب قبلهما أحداً ) ، فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي ( أي يصيحون من الجوع ) ، فاستيقظا فشربا غبوقهما .
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه . فقال الآخر : اللَّهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ ،
وفي رواية : كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من السنين فجائتني فاعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتى أذا قدرت عليها وفي رواية فلما قعدت بين رجليها قالت :
اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج . وقال الثالث : اللَّهم إني استأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال : يا عبدَ الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي ! فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون » .
صحيح البخاري (10/415) ، صحيح مسلم (4/1982)

فانظرو كيف كان معاملة الأول من أولائك الثلاثة : فلنأخذ منه العظة و العبرة لبر والدينا

فعليك أخي و أختي ببر الوالدين بإخـلاص تكن مستجاب الدعوة.
بر الأم مقدم على بر الأب
ففى الصحيحين من حديث أبى هريرة
جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال:
مَنْ أحق الناس بحسن صحابتى؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أمك))
قال : ثم من؟
قال : ((أبوك ))

وفى حديث معاوية بن جاهمة ،
أن جاهمة عندما جاء إلى النبى (صلى الله عليه وسلم) فقال:
يا رسول الله أردت أن أغزو (أى فى سبيل الله) وقد جئت أستشيرك،

فقال : ((هل لك أم ؟ ))
قال : نعم .
قال : ((فالزمها ، فإن الجنة عند رجلها))

ماذا يفعل من حرم الوالدين
عن أبى أسيد مالك بن ربيعة الساعدى قال:
بينا نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال:
يا رسول الله هل بقى علىَّ من بر أبوي شىء أبرهما بعد موتهما ؟
فقال (صلى الله عليه وسلم):
((نعم الصلاة عليهما- (أى الدعاء لهما) والترحم عليهما ، والاستغفار لهما - وانفاذ عهدهما
من بعدهما ، وصلة الرحم التى لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما ))
فيجب علينا أن ندعـو لأبائنـا ونستغفر لهما ونحـج عنهما ونتضرع إلى الله بالدعـاء لهما
فنقول:
ربى ارحمهما كما ربيانى صغـيرا.
فلقد كان السلف رضـوان الله عليهم إذا ماتت أم أحدهم بكى وقال:ولم لا أبكي وقد أغلق اليوم
علىَّ باب من أبواب الجنة.

بالرغم من هذه الأحاديث مشهورة الا أني لم أجدها كلها في كتب الألباني
وبما أنها أحاديث تحض علي البر والتقوي فلا مانع من الأخذ بها
والله تعالي أعلي واعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واّله وصحبه أجمعين

اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك ؟؟؟
أن ترحم وتغفروتفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) فى الجنة ولا تجعل منا
ولا فينا شقيّاً ولا محروما ، اللهم أعط كل سائلاً سؤله ، وإنّا نسألك الجنّة يارب العالمين
فأنك ولى ذلك والقادر عليه
وصلى اللهم على حبيبك ونبيك محمد أمين....



لي اعتراض عل مالون باللون الأحمر ، ووفقك الله
طائرالجنوب
طائرالجنوب

عدد المساهمات : 237
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بر الوالدين Empty رد: بر الوالدين

مُساهمة  العميد الإثنين ديسمبر 12, 2011 11:41 pm

أخي الحبيب ( طائر الجنوب ) حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائماً ما أجدك في الوقت المناسب تظهر وكأنك شعاع الشمس عندما يطل على صباح كل يوم
لتنبه إلى أمراً هام و ما أقصد أنك نبهتني إلى ما كتب في موضوع ( بر الوالدين ) باللون الأحمر،
و بما أنني لم أنتبه له في السابق فقد ذهبت للبحث عن أصل هذا الدعاء أو بالأصح ( الكلام )
وقد وجدت جواباً شافياً لهذا الأمر
نقلته كما كتب :


دعاء: اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك ../ متكلف مبتدع ، ولا يجوز نشره

السؤال:

ما حكم هذا الدعاء ؟؟
اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك أن ترحم وتغفروتفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى فى الجنة ولا تجعل منا طالب حاجه الآ أعطيته أياها فأنك ولى ذلك والقادر عليه وصلى اللهم وسلم على حبيبك ونبيك محمد أمين....


الجواب:

الحمد لله. أما بعد :
هذا الدعاء متكلف مبتدع ، ولا يجوز نشره .
وليعلم المسلم أن في الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم كفايةً وغنيةً ،ونذكر لك هنا طرفا من المأثورة للفائدة :
ومما ورد في القرآن من الأدعية ما ورد في سورة البقرة في قول الله تعالى: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[البقرة:201]،

وقال الله تعالى في خواتيم سورة البقرة: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[البقرة:286].

وفي سورة آل عمران: رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ[آل عمران:8]،

وقول الله تعالى: وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[آل عمران:147].

ومن السنة في صحيح البخاري وغيره عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

أنه كان يقول: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين". رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه بسند صحيح.

وفي صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قل: اللهم اهدني وسددني".

ومتى ما وجد الصدق ،مع فعل الأسباب ،وانتفاء الموانع ،فلا يكاد يرد الداعي ،قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [غافر:60].

وقد تجاب الدعوة عاجلاً أو آجلاً أو يدخر لك مقابلها من الثواب ما هو خير منها لتناله في وقت أحوج ما تكون إليه.

فقد قال صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

وعليك أن تحذر من العجلة واليأس وترك الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء. رواه مسلم.

وعلى هذا ، فلا تستعجل، وعليك أن توقن أن دعاءك لن يضيع أجره أو أثره ،وقد تتأخر إجابة الدعوة لحكم يعلمها الله ـ سبحانه ـ ،ولو لم يكن منها إلا أن يفتح لك باب الانطراح بين يدي الله ،وسؤاله التذلل له ـ الذي هو العز حقاً ـ .

وتذكر أن دعوتك ربما تكون قد قبلت، وصرف عنك بها من البلاء ما هو أسوأ، أو ادخر لك ثوابها، إلى وقت تكون أحوج ما تكون إليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. رواه مسلم.

فالمشروع لك ،ولكل مؤمن أن تدعو الله تعالى ،وأن تسأله ما تشاء ،وأن تحرص على الأدعية المأثورة ،فإن هذا أحسن ،وإن دعوته بغير المأثور فلا حرج ،بشرط أن لا يكون فيها محاذير شرعية كالتي ذكرتها في سؤالك ،والله تعالى أعلم.


المجيب الشيخ/ عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
العميد
العميد

عدد المساهمات : 801
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 54
الموقع : المملكة العربية السعودية

https://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بر الوالدين Empty رد: بر الوالدين

مُساهمة  hshoooom الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:53 am

يعطيك العافيه اخووووي العميد
وجزاااااااك الله الف خير على الموضوووع

وكمااان اشكرك على المعلوووومه


تقبل ردي ووردي
hshoooom
hshoooom

عدد المساهمات : 365
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 33
الموقع : تحت الآرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بر الوالدين Empty رد: بر الوالدين

مُساهمة  العميد الخميس ديسمبر 15, 2011 4:18 am

أشكرك على المرور الكريم ( هشووووووووم ) ...... وأتمنى لك الفائدة .
العميد
العميد

عدد المساهمات : 801
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 54
الموقع : المملكة العربية السعودية

https://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى