من أقوال الحكماء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من أقوال الحكماء
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها ؟
قال ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها .
قال لقمان لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن .
لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران .
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه .
قال عبد الله بن المقفع :-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون .
إن من علامات النفاق:
أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض
من يبصره بعيوبه .
لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ عن أخيه ثلاث:-
في غيبته ونكبته ووفاته .
قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟
قال:صغيرهم حتى يكبر ,
ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر .
أربعه تؤدي إلى أربعة :-
الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة ,والشكر إلى الزياده .
قال بعض الحكماء :-
إذا رأيت من أخيك عيباً فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره
فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟
فقال: تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث .
أربعه تؤدي إلى أربعه :-
العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير ,والحلم إلى التوقير .
قال عمر بن عبد العزيز :-
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شدة فأتبعه , وأمر إستبان خبره فاجتنبه و أمر أشكل أمره عليك فرده إلى الله .
قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه :-
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بدنياه
فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه !
قالوا : بلى .
قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره.
قال لقمان لأبنه :-
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ، ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود
فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمه .
لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-
تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد .
لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
حاكمٌ عادل , وعالمٌ ناصح , وعاملٌ مخلص.
قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه .إن سنح له الرجا أذله الطمع ،
وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ،
وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ ، وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ ،
وإن أتاه الخوف شغله الحذر ،وإن أتسع له الأمن أستلبته الغرة ،
وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى ،
وإن عضته فاقة بلغ به البلاء ، وإن جهد به الجوع قعد به الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة ، فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل.
أشترى الحجاج غلامـين أحدهما أسـود و والآخر أبيض ، فقال لهما أريد أن يمدح كل منكما نفسه ويذم الآخر .
فقال الأسود :- ألم تر أن المســك لا شئ مثله … .وأن بياض الفحم اللفت حملٌ بدرهم .
وأن سواد العين لاشــك نورهـا … وأن بياض العـــين لا شئ فأعـلم .
فقال الأبيض:-
ألم تر أن البدر لا شئ مثـله … وأن سواد الفحـــم حـــمل بدرهـــم .
وأن رجال الله بيض وجوههم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنــم .
قال أبو الدر داء (رضي الله عنه)
علامات الجــهـل ثلاث :-
العجب بالنفس , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه .
قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه.
قيل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه.
قيل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده.
قيل : من المنصف ؟
قال : من لم يكن إنصافه لضعف يده وقوة خصمه .
قيل : من الجواد ؟
قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء .
قيل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة .
قيل : من الحليم ؟
قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة .
قيل : من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار .
قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟ .
قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم .
لا يفيد الوعظ إلا بثلاث :-
حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان .
لا يحفظ المال إلا بثلاث :-
جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح .
قال حكـــــــــــــيم :-
لا يكذب من يثق بنفسه ….. ولا يخون من يعتز بنفسه .
وقال كذلك:-
أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس ,
والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه
وله أيضاً :-
أكتم على جارك ثلاث : عورته , وثروته , وكبوته .
وأنشر عن جارك ثلاث :كرمه , وصيانته , ومودته .
قال الإمام الشافعي ( رحمه الله )
من تعلم القرآن عظمت قدرته ، من تكلم الفقه نمى قدره ،
من كتب الحديث قويت حجته ، ومن نظر في اللغة رقّ طبعه ،
ومن نظر في الحساب جزل رأيه ، ومن لم يصن نفسه , لم ينفعه عمله ،
قال حكــــــــيم :-
لا تفرّط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً
تفقد عقلك في أربع مواضع :-
عندما يثير الشيطان أهواءك ، وعندما تخاطب عواطفك ،
وعندما يثير المال طمعك ، وعندما يثير السبع شهواتك .
من علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :-
العاقل ينظر دائماً إلى مدّ بصره و الأحمق ينظر إلى ما بين قدميه.
لا تأمن على مالك طمّاعاُ . ولا على سرّك كذاباً ,
ولا على دينك دجّـالاً , ولا على عقلك مخادعاً ,
ولا على سلامتك مغامراً ، ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً
لا يصلح العلم إلا بثلاث :-
تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم .
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك
وتستكبر الإساءة منك و تستصغرها من غيرك .
قال حكيم :-
من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه
وكفّ عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته .
جاء رجلُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله
ما سرّ زهدك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء :
علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فطمئن قلبي .
علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي.
وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحيت أن يراني على معصية .
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي .
قال الفضيل بن عياض :-
خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل .
وقال أيضاً :-
من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-
العجب , الرياء , الكبر , الإزدراء , الشهوة
قال حبيب الجلاّب :-
سألت عبد الله بن المبارك :
ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : حسن الأدب .
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره .
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : صمت طويل .
قلت فإن لم يكن ؟
قال : موت عاجل .
رد: من أقوال الحكماء
شكراً على هذا الأختيار وهذا الجهد
طائرالجنوب- عدد المساهمات : 237
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى