الاستعدادات لوداع شهر رمضان و إستقبال عيد الفطر

اذهب الى الأسفل

الاستعدادات لوداع شهر رمضان و إستقبال عيد الفطر

مُساهمة  العميد في الخميس أغسطس 25, 2011 4:26 am

الإستعدادات لوداع شهر الغفران والرحمة واستقبال عيد الفطر المبارك .



تتواصل حاليا الإستعدادات لإستقبال عيد الفطر المبارك في اجواء تكسوها الفرحة باستقبال هذا الضيف العزيز والحزن والتأثر لوداع شهر رمضان شهر الرحمة والغفران.
وتتجلى هذه الإستعدادات بشكل خاص لدى معظم الصائمين عقب قيام آخر ليلة من ليالي رمضـان المبارك في السؤال عن مقادير زكاة الفطر وقيمتها الدينية فضلاً عن المستفيدين منها وفضلها حتى يكتمل أجر الصيام.
كما يقبل الصائمون خلال هذه الأيام على أداء العمرة و البعض يذهب للمساجد للإعتكاف والصلاة وقراءة القرآن الكريم طمعاً في نيل ثواب الأيام العشر الأخيرة من شهر الغفران وقيام الليل طمعاً في العتق من النار.
ويمكن لمس تلك الإستعدادات في حركة الأسواق الشعبية والعصرية حيث تنتعش تجارة الهدايا المختلفة فضلاً عن الملابس والأزياء التقليدية لدى الرجال والنساء والأطفال.
ويحظى الأطفال الصغار خلال هذه المناسبة الدينية العزيزة باهتمام كبير من أجل إدخال السرور و البهجة إلى قلوبهم حيث تعمل مختلف الأسر على توفير الملابس و الأحذية و الألعاب ....الخ
كما تنتعش بهذه المناسبة حرفة الخياطة التقليدية سواء كانت للنساء او الرجال حيث يعمد الكثير من المواطنين إلى توفير تلك الألبسة على مقاساتهم الخاصة قبيل حلول عيد الفطر المبارك بأيام وأسابيع.
وتتزامن مناسبة عيد الفطر السعيد التي تحل بعد عدة أيام مع بدء الدراسة الأمر الذي خلق للكثير من الأسر الفقيرة وذات الدخل المحدود و المتوسطة أعباء مالية إضافية لم يقدر الكثيرون على استيعابها.

وفي هذا السياق أجدها فرصة لدعوة أهل الخير من أصحاب الأيادي البيضاء للوقوف مع المحتاجين من أبناء الشعب السعودي حيث نلاحظ إن الكثير من المواطنين يلجئون إلى البنوك أو إلى معارفهم من أجل الاقتراض بهدف توفير مصاريف العيد المتمثلة في شراء البسة جديدة للأطفال وتوفير احتياجات أخرى.
ومع إقتراب عيد الفطر السعيد تكثر الزيارات بين العائلات حيث يفضل الكثير من الأفراد قضاء العيد مع عائلاتهم في البوادي والأرياف و القرى وهو ما يوفر لهم فسحة أخرى للراحة والأستجمام ومشاركة ذويهم فرحة العيد السعيد.
وفي هذا السياق تنتعش حركة النقل والمواصلات حيث تعمد شركات النقل الى تسيير حافلات إضافية ورحلات للمسافرين بين المدن فضلاً عن تجهيز رحلات إضافية للخطوط الجوية السعودية ومثيلاتها .
كما تعمل العديد من الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالقطاع الاجتماعي على تنظيم زيارات خاصة إلى المؤسسات الخيرية والسجون من أجل زيارة نزلائها الذين لم يشملهم العفو الملكي الكريم السنوي وذلك للتخفيف عنهم مع تقديم هدايا رمزية وانشطة فنية مختلفة.

ويشكل الإهتمام بالجانب الفني والثقافي حجر الزاوية في برامج العيد من المؤسسات والجمعيات حيث تعد لتلك المناسبة انشطة تتراوح بين عرض برامج تلفزيونية وعرضات شعبية وألعاب نارية تكريما لهذه المناسبة العظيمة ومشاركة الجمهور فرحته بالعيد.
كما يتم خلال هذه المناسبة اعداد مصليات العيد و الجوامع التي تؤدى فيها صلاة العيد حيث يتم في الكثير من المناطق و المحافظات توفير فرش كثيرة فضلاً عن تجهيز مكبرات الصوت و صيانتها لتكون جاهزة وقت تأدية صلاة العيد في اجواء ربانية مهيبة.
وتلجأ غالبية الاسر السعودية قبيل حلول العيد إلى توفير حلاوة العيد و التمر و السمن.....الخ التي بعضها يكلف مبالغ باهضة الثمن ،إضافة
إلى شراء ذبيحة العيد مع هذا الغلا التي تصل في بعض الأوقات إلى 1500 ريال وربما أكثر .

وتشكل هذه الاستعدادات المختلفة لاستقبال عيد الفطر جانبا مهما من اهتمام السعوديين بهويتهم وعاداتهم وتقاليدهم العريقة التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من عادات الكثير من الدول العربية والإسلامية في نهاية شهر رمضان المبارك.

أتمنى عيد مبارك وسعيد للشعب السعودي والأمة الإسلامية قاطبة

أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
العميد

عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 48
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاستعدادات لوداع شهر رمضان و إستقبال عيد الفطر

مُساهمة  آساسي إحســـــــــاسي في الخميس أغسطس 25, 2011 10:59 am

اللحين نستعد لوداع رمضان Crying or Very sad
ونستقبل العيــد cheers
وبعدها وداع العيد واستقبال المدارس Mad
عوافي العميد







avatar
آساسي إحســـــــــاسي

عدد المساهمات : 672
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاستعدادات لوداع شهر رمضان و إستقبال عيد الفطر

مُساهمة  العميد في الخميس أغسطس 25, 2011 11:11 am

هي الحياة لقاء وفراق ........فراق ولقاء &&&&&&&شكراً أساسي إحساسي على مرورك .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
العميد

عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 48
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى