معاني أذكار الصباح و المساء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معاني أذكار الصباح و المساء
(معاني أذكار الصباح والمساء )
كلنا نعرف ما لأذكار الصباح و المساء من فوائد و لكن البعض يجهل معانيها
فإليكم مـعانيها و الله أعلم :
--------------------------------------------------------------------------------
(معاني أذكار الصباح والمساء )
1-(( بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)) ثلاث مرات.
هذه الكلمات تدفع عن قائلها كل ضر كائناً من كان، وأنه لايصاب بشيء في ليله ولا في نهاره إذ قالها في الليل والنهار.
(( شيء )) كتسمم طعام ـ أو حيوان ـ أو خسف ـ أو شيطان ـ أو صاعقه .
..................................................
(( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )) ثلاث مرات
الكلمات: هي القرآن ، والتامات قيل هي الكاملات ، والمعنى أنه لا يدخلها نقص ولا عيب كما يدخل في كلام الناس ، وقيل : النافعات الكافيات الشافيات من كل ما يتعوذ منه.
( خلق ) : من الدواب ومن الناس ومما يرى ومما لايرى ومن الشيء القاتل والشيء الجارح.
..................................................
(( أصبحنا وأصبح الملك لله والحمدلله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير، رب إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ))
ـ التعبير عن الحال صباحاً ومساءاً بهذه الحقيقه التي نؤمن بها والإستعانه بالله وأنه مخصوص بالعباده والثناء والشكر والإلتجاء إلى الله وسؤاله الخير وهذا عام قد يكون سكينه طمأنينه نفعاً ومال وقد يكون أشياء أخرى والإستعاذه من كل ما في اليوم من الشر.
( الكسل ) : فتره تلحق الإنسان يكون بسببها تثبيطه عن العمل ، وإنما إستعاذ منه صلى الله عليه وسلم لما فيه من عدم إنبعاث النفس على الخير وقله الرغبه فيه مع إمكانه.
( الهرم ) هو البلوغ في العمر إلى سن تضعف فيه الحواس والقوى ويضطرب فيه الفهم والعقل.
( سوء الكبر ) استعاذه من طول العمر وآفاته وما يجلبه الكبر من الخرف.
........................................
(( اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ))وفي المساء...
(( وإليك المصير )).....
(واليك..النشور)في.الصباح.أي.الرجوع..أوالبعث.بعدالموت .
(واليك.المصير)في.المساء.أي..إلى.الله.المصير في.الموت.ومابعده
.................................................
(( اللهم ما أصبح بي من نعمه او بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر))
قائلها صباحاً : فقد أدى شكر يومه.
قائلها مساءً : قد أدى شكر ليلته.
وإذا كانت النعم لا يمكن إحصائها فكيف يقدر العبد على شكرها ؟ فلله الحمد على هذا الذكر
( فمنك وحدك )نسبه النعم إلى المنعم .وهذا يدل على التوحيد ونسبة النعمة إلى المنعم سبحانه
..................................................
(( اللهم إني أصبحت في نعمه منك وعافيه وستر ، فأتم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة)) ثلاث مرات وفي المساء.
العافيه : السلامه من الأسقام والبلايا والسلامه من الأفات الدينيه والدنيويه.
الستر : سترت عيوبي وتقصيري .
ففي هذا الذكر/إقرار بأن جميع النعم من الله و يجب أن يكون الإقرار بالقلب واللسان والجوارح .
.
..................................................
((اللهم إني أوعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال ))
الهم : يكون الأمر متوقع ( للمستقبل ) .
الحزن : يكون الامر قد وقع ( الماضي ) .
فالهم أشد على النفس من الحزن لما يحصل فيه من الغم بسببه .
العجز : ضد القدره وأصله التأخر عن الشيء .
الكسل : التثاقل عن الامور.
الجبن : صفة الجبان .
قهر الرجال : شده تسلطهم بغير حق تغلباً وجدلاً .
..................................................
(( اللهم إني اسالك العافية في الدنيا والآخره اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ))
العافية : السلامه من الأسقام والبلايا والسلامه من الآفات الدينيه والدنيويه .
في ديني : من المعصية والفسوق والنقص .
ودنياي : النكبات والإضطرابات النفسية والتوترات العصبية .
العفو : محو الذنوب .
وأهلي : ابتلاءات في أهلي في الخلق والخلقة وفي العقل .
عوراتي : عيوبي وتقصيري (كعورة الجسد قد تنكشف لفقر أو تربص أو إيذاء أوقد تقع المرأه من السياره وتنكشف العوره )
روعاتي : الفزعات ( كالذي يفزعه الليل أو الديون أو الهواتف وهي كثيره ولذلك جمع روعاتي وعوراتي )
اللهم احفظني من ( حادث من الامام أو الخلف أو من يمين أو عن شمال أو يقع في حفره أو يقع عليه شيء )
أغتال : الاغتيال هو أن يقتل خدعه في موضع لا يراه أحد .
من تحتي : خسف ـ زلزال .
..................................................
(( اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ))
هذا الدعاء : يسمى ( بسيد الإستغفار ) لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي دخل الجنه ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح دخل الجنه ))
هذا الدعاء جامع لمعاني التوبه كلها .
ففيه الإقرار لله وحده بالإلوهية ولنفسه بالعبودية والاعتراف بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي
أخذ عليه والرجاء بما وعد به والاستعاذه مما جنى به على نفسه وإضافه النعم إلى موجدها وإضافه الذنب إلى نفسه ورغبته في المغفره بأنه لا يقدر على ذلك إلا هو سبحانه وتعالى .
..................................................
(( اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده رب كل شيئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو اجره إلى مسلم ))
شر نفسي : هواها ( الامر بالسوء وهي أماره ) وقدم الإستعاذه من شر النفس على شر الشيطان
لمزيد الإعتناء بأهميته تطهير النفس .
الشيطان : يشمل شياطين الإنس وشياطين الجن .
وشركه : ما يدعوا إليه الشيطان ويوسوس به من الإشراك بالله سبحانه وتعالى ولأننا لا نشاهده فلذلك الإستعاذه هي الحل من الشيطان .
..................................................
(( اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حمله عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك )) أربع مرات...
من قال هذا الذكر حين يصبح أو يمسي لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
1ـ من قاله مره أعتق الله ربعه من النار .
2ـ من قاله مرتين أعتق الله نصفه من النار 0
3ـ ومن قاله ثلاث مرات أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار 0
4ـ ومن قاله أربع مرات أعتقه الله من النار .
..................................................
(( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ))100مره
من فوائد هذا الذكر كما جاء في الحديث :
1 ـ كان له عدل رقبه من( ولد اسماعيل) أعظم في الأجر لأنهم أشرف من سبي من الناس .
2 ـ كتب له عشر حسنات .
3 ـ حط عنه عشر سيئات .
4 ـ رفع له عشر درجات .
5 ـ كان في حرز من الشيطان حتى يمسي ( حرز من وسوسته ) .
وكان شيخنا ابن باز رحمه الله لم يترك هذا الذكر حضراً ولا سفراً حتى يوم وفاته يوم الخميس.
.............................................
(( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) سبع مرات ...
كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث .
..................................................
(( سبحان الله وبحمده )) مائه مره ....
من قالها مئه مره غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر كما جاء في الحديث .
..................................................
(( رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم )) ثلاث مرات ...
قال رسوال الله صلى الله عليه وسلم ( من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناًوبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً كان حقاً على الله أن يرضيه ))
..................................................
جمعت من :
1ـ كتاب ( تحفه الذاكرين ) للإمام الشوكاني .
2ـ ( معاني الأذكار ) للشيخ المنجد .
3ـ ( همم ) للشيخ القرني .
وإلى هنا انتهى شرح معاني أذكار الصباح والمساء
(( أسأل الله المنفعه لكل من يقرأها ))
والحمدلله رب العالمين حمداً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .
كلنا نعرف ما لأذكار الصباح و المساء من فوائد و لكن البعض يجهل معانيها
فإليكم مـعانيها و الله أعلم :
--------------------------------------------------------------------------------
(معاني أذكار الصباح والمساء )
1-(( بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)) ثلاث مرات.
هذه الكلمات تدفع عن قائلها كل ضر كائناً من كان، وأنه لايصاب بشيء في ليله ولا في نهاره إذ قالها في الليل والنهار.
(( شيء )) كتسمم طعام ـ أو حيوان ـ أو خسف ـ أو شيطان ـ أو صاعقه .
..................................................
(( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )) ثلاث مرات
الكلمات: هي القرآن ، والتامات قيل هي الكاملات ، والمعنى أنه لا يدخلها نقص ولا عيب كما يدخل في كلام الناس ، وقيل : النافعات الكافيات الشافيات من كل ما يتعوذ منه.
( خلق ) : من الدواب ومن الناس ومما يرى ومما لايرى ومن الشيء القاتل والشيء الجارح.
..................................................
(( أصبحنا وأصبح الملك لله والحمدلله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير، رب إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ))
ـ التعبير عن الحال صباحاً ومساءاً بهذه الحقيقه التي نؤمن بها والإستعانه بالله وأنه مخصوص بالعباده والثناء والشكر والإلتجاء إلى الله وسؤاله الخير وهذا عام قد يكون سكينه طمأنينه نفعاً ومال وقد يكون أشياء أخرى والإستعاذه من كل ما في اليوم من الشر.
( الكسل ) : فتره تلحق الإنسان يكون بسببها تثبيطه عن العمل ، وإنما إستعاذ منه صلى الله عليه وسلم لما فيه من عدم إنبعاث النفس على الخير وقله الرغبه فيه مع إمكانه.
( الهرم ) هو البلوغ في العمر إلى سن تضعف فيه الحواس والقوى ويضطرب فيه الفهم والعقل.
( سوء الكبر ) استعاذه من طول العمر وآفاته وما يجلبه الكبر من الخرف.
........................................
(( اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ))وفي المساء...
(( وإليك المصير )).....
(واليك..النشور)في.الصباح.أي.الرجوع..أوالبعث.بعدالموت .
(واليك.المصير)في.المساء.أي..إلى.الله.المصير في.الموت.ومابعده
.................................................
(( اللهم ما أصبح بي من نعمه او بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر))
قائلها صباحاً : فقد أدى شكر يومه.
قائلها مساءً : قد أدى شكر ليلته.
وإذا كانت النعم لا يمكن إحصائها فكيف يقدر العبد على شكرها ؟ فلله الحمد على هذا الذكر
( فمنك وحدك )نسبه النعم إلى المنعم .وهذا يدل على التوحيد ونسبة النعمة إلى المنعم سبحانه
..................................................
(( اللهم إني أصبحت في نعمه منك وعافيه وستر ، فأتم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة)) ثلاث مرات وفي المساء.
العافيه : السلامه من الأسقام والبلايا والسلامه من الأفات الدينيه والدنيويه.
الستر : سترت عيوبي وتقصيري .
ففي هذا الذكر/إقرار بأن جميع النعم من الله و يجب أن يكون الإقرار بالقلب واللسان والجوارح .
.
..................................................
((اللهم إني أوعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال ))
الهم : يكون الأمر متوقع ( للمستقبل ) .
الحزن : يكون الامر قد وقع ( الماضي ) .
فالهم أشد على النفس من الحزن لما يحصل فيه من الغم بسببه .
العجز : ضد القدره وأصله التأخر عن الشيء .
الكسل : التثاقل عن الامور.
الجبن : صفة الجبان .
قهر الرجال : شده تسلطهم بغير حق تغلباً وجدلاً .
..................................................
(( اللهم إني اسالك العافية في الدنيا والآخره اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ))
العافية : السلامه من الأسقام والبلايا والسلامه من الآفات الدينيه والدنيويه .
في ديني : من المعصية والفسوق والنقص .
ودنياي : النكبات والإضطرابات النفسية والتوترات العصبية .
العفو : محو الذنوب .
وأهلي : ابتلاءات في أهلي في الخلق والخلقة وفي العقل .
عوراتي : عيوبي وتقصيري (كعورة الجسد قد تنكشف لفقر أو تربص أو إيذاء أوقد تقع المرأه من السياره وتنكشف العوره )
روعاتي : الفزعات ( كالذي يفزعه الليل أو الديون أو الهواتف وهي كثيره ولذلك جمع روعاتي وعوراتي )
اللهم احفظني من ( حادث من الامام أو الخلف أو من يمين أو عن شمال أو يقع في حفره أو يقع عليه شيء )
أغتال : الاغتيال هو أن يقتل خدعه في موضع لا يراه أحد .
من تحتي : خسف ـ زلزال .
..................................................
(( اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ))
هذا الدعاء : يسمى ( بسيد الإستغفار ) لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي دخل الجنه ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح دخل الجنه ))
هذا الدعاء جامع لمعاني التوبه كلها .
ففيه الإقرار لله وحده بالإلوهية ولنفسه بالعبودية والاعتراف بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي
أخذ عليه والرجاء بما وعد به والاستعاذه مما جنى به على نفسه وإضافه النعم إلى موجدها وإضافه الذنب إلى نفسه ورغبته في المغفره بأنه لا يقدر على ذلك إلا هو سبحانه وتعالى .
..................................................
(( اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده رب كل شيئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو اجره إلى مسلم ))
شر نفسي : هواها ( الامر بالسوء وهي أماره ) وقدم الإستعاذه من شر النفس على شر الشيطان
لمزيد الإعتناء بأهميته تطهير النفس .
الشيطان : يشمل شياطين الإنس وشياطين الجن .
وشركه : ما يدعوا إليه الشيطان ويوسوس به من الإشراك بالله سبحانه وتعالى ولأننا لا نشاهده فلذلك الإستعاذه هي الحل من الشيطان .
..................................................
(( اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حمله عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك )) أربع مرات...
من قال هذا الذكر حين يصبح أو يمسي لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
1ـ من قاله مره أعتق الله ربعه من النار .
2ـ من قاله مرتين أعتق الله نصفه من النار 0
3ـ ومن قاله ثلاث مرات أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار 0
4ـ ومن قاله أربع مرات أعتقه الله من النار .
..................................................
(( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ))100مره
من فوائد هذا الذكر كما جاء في الحديث :
1 ـ كان له عدل رقبه من( ولد اسماعيل) أعظم في الأجر لأنهم أشرف من سبي من الناس .
2 ـ كتب له عشر حسنات .
3 ـ حط عنه عشر سيئات .
4 ـ رفع له عشر درجات .
5 ـ كان في حرز من الشيطان حتى يمسي ( حرز من وسوسته ) .
وكان شيخنا ابن باز رحمه الله لم يترك هذا الذكر حضراً ولا سفراً حتى يوم وفاته يوم الخميس.
.............................................
(( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) سبع مرات ...
كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث .
..................................................
(( سبحان الله وبحمده )) مائه مره ....
من قالها مئه مره غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر كما جاء في الحديث .
..................................................
(( رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم )) ثلاث مرات ...
قال رسوال الله صلى الله عليه وسلم ( من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناًوبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً كان حقاً على الله أن يرضيه ))
..................................................
جمعت من :
1ـ كتاب ( تحفه الذاكرين ) للإمام الشوكاني .
2ـ ( معاني الأذكار ) للشيخ المنجد .
3ـ ( همم ) للشيخ القرني .
وإلى هنا انتهى شرح معاني أذكار الصباح والمساء
(( أسأل الله المنفعه لكل من يقرأها ))
والحمدلله رب العالمين حمداً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .
رد: معاني أذكار الصباح و المساء
بارك الله فيك ورفع قدرك
طائرالجنوب- عدد المساهمات : 237
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى