الهروب من الواقع بين مطرقة العادات و سندان تيار الشباب المراهق ؟

اذهب الى الأسفل

الهروب من الواقع بين مطرقة العادات و سندان تيار الشباب المراهق ؟

مُساهمة  العميد في الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 3:32 am

مما راق لي :

هذه مجموعة من الآراء جمعت عن تجارب و معطيات علمية حول : الهروب من الواقع بين مطرقة العادات و سندان تيار الشباب المراهق ؟....

الحب الزائد.. الكره.. الغضب.. الاكتئاب.. رابطها واحدٌ هو الفراغ العاطفي الذي يعاني منها الشباب أيام المراهقة.. فما الأسباب وراءه.. وما حلولها.
يقول محمود العلي (رب أسرة) إن الابن يعتبر نفسه كبر ولا يتقبل اية أوامر، ولا يتقبل الأب أو الأم فكرة أن ابنهما أصبح له رأيه الخاص وانه يمكن أن يتخذ بعض القرارات دون الرجوع لهما وبالتالي ينشأ النزاع الذي يبدأ بين الأهل وابنهم ثم تنتقل آثاره إلى المجتمع؛ فالابن يتصرف بعدوانية شديدة مع الكل وهذا يؤدي به إلى الوقوع في العديد من مشاكل الشباب التي نشهدها في يومنا الحاضر.
ويشير عبدالله الأحمد (رب أسرة) أول خطوة لتفادي مشاكل الشباب التي يتهم المجتمع الشباب بها هي إعادة النظر في التعامل مع الأبناء..
ويؤكد: التربية ليست أوامر ونواهي فقط إن قام الأبناء بالأوامر كانوا مطيعين وإن قالوا لا كانوا عاقين، الحياة تفاهم ونقاش خصوصاً بين الوالدين وأبنائهما.
وأشارت مها سالم (ربة منزل): على الشاب أن يسعى جاهداً في إصلاح نفسه وحل مشكلته والخروج مما يعانيه من وحدة وفراغ وألا يستسلم لأوهامه وخيالاته فهو يتمتع بقدرة ونوع حرية واختيار وقرار أكثر مما تتمتع به الفتاة مما يجعل المسؤولية عليه أكبر.
وترى أم حمزة (ربة منزل) أن وقوع الشاب في حالة الفراغ واستسلامه لها يدفعه إلى الهروب من واقعه الذي يعيشه إلى عالم الأوهام والضياع ظناً منه أن هذه الوسائل تحل مشكلته وتشبع رغباته وتلبي طموحه.
وتروي تالا يوسف (طالبة في الجامعة) رغم حب عملي وإتقانه إلا أنني أعاني من الوحدة، وبخاصة الوحدة العاطفية، وأشعر بأني تعيسة وحزينة، وفي وسط ذلك يظهر الإنترنت بكل مغرياته ومعلوماته، وأيضاً التحدث أو الفضفضة، وكأني عند طبيب نفسي، أتحدث مع أشخاص لا يعرفونني، قد أختار أشخاصاً على قدر من الخلق والأدب وأشعر بأني شخصية أخرى مرحة ومتفائلة كأن ظلامي يتحول إلى نور.
ويقول حامد أحمد (رب أسرة): كثرة النزاع والشقاق والطلاق بين الوالدين وسوء المعاملة يجعل البيت قاتماً مملاً يسوده عدم الاستقرار وقد يؤدي إلى دفع أحد الأبناء خاصة الشباب للبحث عن شخص يغمره بالأمان والحنان والحب.
ويوضح أخصائي علم النفس الدكتور ماهر العربي أن الفراغ العاطفي حالة من عدم السيطرة على المشاعر وتظهر على أشكال متعددة مثل الحب الزائد، الكره الزائد، الغضب، الفرح، الاكتئاب، القلق ..
ويؤكد: لا نستطيع أن نحدد الوقت الذي تنفجر فيه عواطفنا، ولكن لدينا القدرة على تحديد الزمن الذي تستغرقه العاطفة، وهذا من النضج العاطفي لدى الفرد وان العواطف تنظيم مركب من عدة انفعالات ركزت على موضوع معين، وصوحبت بنوع من الخبرات السارة أو المؤلمة.
ويشير إلى أن الفراغ العاطفي من أكبر أسباب الاكتئاب عند فئة عريضة من البشر وخاصة فئة الشباب والسبب راجع في أغلب الأحيان إما إلى الفشل المسبق في تجارب الحب، أو إلى النجاح في اتخاذ الاحتياطات اللازمة والناجعة التي تقي الفرد من الوقوع في شباك الحب سواء عند الشباب او الأزواج.
وأضاف: الفراغ العاطفي من أهم الأسباب التي تؤثر على الشباب العربي في أيام المراهقة لأنه في مجتمعاتنا عندما يصل الابن إلى مرحلة المراهقة تجد أن الوالدين يتعاملان معه بجفاء وقسوة ظناً منهما أن ذلك يعلمه ويحميه من الوقوع في الخطأ لكن الحقيقة أن هذا يؤثر عليه سلباً لان الابن إن لم يجد الحب والحنان من والديه حاول أن يجدها خارج المنزل وبذلك تتاح له الفرصة لكي يلتقي بأصدقاء السوء، كذلك حرمان الأبناء من الحب والحنان يجعلهم يتصرفون بشكل عدواني مع الكل خصوصاً الوالدين (وبهذا ندفع الابن إلى العقوق) والآباء هم المسؤولون عن عقوق الابناء لهم (وان كان ذلك ليس بصورة عامة).
ويؤكد: السبب الذي يرجع لوجود حالة الفراغ العاطفي هو غياب حضن أسري دافئ يسع الشاب أو الشابة منذ الطفولة للإشباع العاطفي وللتعبير بكل حرية عما يبتغيه من أسرته لسد حاجاته وللاكتفاء حتى لا يبحث عنه خارجاً.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
العميد

عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 48
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الهروب من الواقع بين مطرقة العادات و سندان تيار الشباب المراهق ؟

مُساهمة  طائرالجنوب في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:35 pm

دمت في حفظ الرحمن يا أبا طارق على هذا الأنتقاء ، وللأسف أن الكثير قد مر بهذه التجربة ولم نكن ندرك أو أبائنا يدركون خطورة هذه المرحلة من مراحل العمر لدى الشباب وهذا ربما كان في السابق ، ولكن في هذا الأوقات يمكن تغير كل شيء مع التطور الأعلامي المرئي والمكتوب والمسموع حيث يستمر التثقيف والتوعية للجميع في هذا الخصوص واصبح الغالبية يعرفون ما يمر به الشباب في مرحلة المراهقة
avatar
طائرالجنوب

عدد المساهمات : 237
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الهروب من الواقع بين مطرقة العادات و سندان تيار الشباب المراهق ؟

مُساهمة  العميد في الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:21 am

شكراً لك على مرورك على الموضوع يا طائر الجنوب .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
العميد

عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 48
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى