«العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

اذهب الى الأسفل

«العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

مُساهمة  آساسي إحســـــــــاسي في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:51 am

فقيه: الضوابط الجديدة ستحد من التجاوزات للحصول على الإعانة المالية

«العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كشف المهندس عادل فقيه، وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، عن أن إعلان ضوابط حافز ونطاقات ستكون خلال الشهرين المقبلين للحد من التلاعب، داعيا المسجلين في برنامج "حافز" إلى استكمال تسجيل بيانات سيرهم الذاتية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحافي لتدشين المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز"، الذي عقد في مقر الصندوق أمس في الرياض، أن هناك عددا من البرامج سيتم إطلاقها من قبل الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة التي تهدف إلى تنسيق الجهود بين برنامجي حافز ونطاقات، والتيسير للباحث عن العمل في الحصول على عمل وتيسير حصول صاحب المنشأة على ما يريد من التخصصات من طالبي العمل.

وأشار إلى أن نتائج برنامج حافز ستقدم على الشبكة العنكبوتية التي ستسهم في إطلاع متخذي القرار في تحديد متطلبات سوق العمل من تخصصات وشهادات، وكذلك الجهات التعليمية في التركيز على التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية.

وأكد فقيه، أن المنشأة التي تستعين بالعمالة المؤجرة من قبل شركات الاستقدام ستعتبر من معادلة التوطين لديها عند جردها في برنامج نطاقات، مشيرا إلى أن العدد المعلن عنه للمسجلين في حافز والذي تجاوز المليون ونصف المليون يمثل الذكور نسبة الثلث والإناث الثلثين.

وأضاف أن الضوابط التي ينتظر الموافقة عليها من المقام السامي ستحكم آلية محاولات التلاعب في الفصل من الوظيفة من قبل البعض للحصول على الإعانة المالية والتي تكون أعلى ماديا لهؤلاء، وزاد: "إن برنامج حافز وضع ضوابط للحد من التجاوزات التي قد تدفع البعض إلى التسجيل في البرنامج للحصول على الإعانة المالية، إضافة إلى أن برنامج نطاقات سيسهم في دفع أصحاب المنشأة في زيادة رواتب العاملين لديهم من السعوديين بهدف توفير الحياة الكريمة لهم، وذلك من العاملين في القطاع الخاص.

وأشار فقيه إلى أن من يسجل في المرحلة الثانية من برنامج حافز، فإنه لا يعطيه الحق في الحصول على الإعانة المالية، بل هناك مرحلة ثالثة وهي مرحلة التحقق من البيانات للمتقدمين من المواطنين والتأكد من موافقتهم للضوابط التي سيتم الانتهاء منها خلال الشهرين المقبلين، وكذلك الحصول على الموافقة الكريمة من المقام السامي للبدء في تنفيذ الأوامر الملكية الكريمة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن من ضمن الضوابط، أنه لا يحق للطالب أو الطالبة في المرحلة الجامعية سواء في إحدى الجامعات المحلية أو من طلاب الابتعاث الحصول على الإعانة المالية بسبب أنه لا يزال طالبا وليس طالبا للعمل.

وبخصوص من يحملون مؤهلات الشهادة المتوسطة والثانوية، قال: إن الضوابط الخاصة ببرنامج حافز ستعمل على تحديد الفئة العمرية المطلوبة للعمل في القطاع الخاص، ويحق في ذلك الوقت التسجيل والحصول على الإعانة، لافتا إلى أن هناك مجموعة من الضوابط التي إذا لم يلتزم بها الباحث عن العمل سيفقد الحق في الحصول على الإعانة المالية.

وعن تأخر برنامج حافز عن التطبيق في أرض الواقع والذي كان يجب أن يطبق من سنوات ماضية، قال فقيه: إن هذا سؤال افتراضي ولا يمكنني أن أجيب عنه، ولكن برنامج حافز يعمل وفق التخطيط المرسوم له من قبل الوزارة والصندوق.

وأوضح المهندس عادل فقيه، وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، أن عملية استكمال البيانات ستعتمد على تفويج المسجلين على دفعات لضمان استكمال بياناتهم بيسر وسهولة - وعليه قد يستلم بعض المسجلين رسائلهم وأرقامهم السرية قبل آخرين، كما أكد الوزير أن استلام الرسائل النصية القصيرة واستكمال خطوات التسجيل لا يعني استحقاق المسجل لإعانة البرنامج في هذه المرحلة.

وبخلاف مرحلة التسجيل الأولى والتي بدأت منذ إطلاق البرنامج في ربيع الأول، شباط (فبراير) الماضي ستركز المرحلة الثانية من برنامج حافز التي بدأت أمس على استكمال التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني، حيث سيعبئ المسجلون نموذج السيرة الذاتية المصمم خصيصا لهذه المرحلة.

وقال الوزير: "تعد هذه المرحلة ضرورية لاستكمال خطوات التسجيل ويجب على مسجلي المرحلة الأولى إكمال بياناتهم؛ لأن إغفال هذه الخطوة قد يؤدي إلى الحرمان من التأهل لمرحلة الاستحقاق وهي الخطوة التالية من البرنامج، مكررا بأن الإعانة المادية لبرنامج حافز تعد "حلا مؤقتا" للباحثين عن العمل مع إعطاء الأولوية لتوفير فرص وظيفية مناسبة للمسجلين أو توفير جرعات تدريب تؤهلهم للانخراط في سوق العمل. وشدد وزير العمل على أهمية المرحلة الثانية من حافز قائلا: "استكمال بيانات المسجلين بدقة يزيد من فرص حصولهم على وظيفة من خلال آليات البرنامج، وفي حالة عدم التوظيف فإن البرنامج يدعم المسجلين بإعانة شهرية مؤقتة مرتبطة ببرامج تدريب وتأهيل تناسب احتياجات سوق العمل في المملكة".

وأضاف الوزير قائلا: "من الضروري أن يعلم المسجلون كافة أنه سيتم ربط صرف الإعانة الشهرية بالالتزام بشروط البرنامج، حيث سيتعرض غير الملتزمين للحرمان من مزايا البرنامج، وبالتالي حذفهم من سجلات مستحقي إعانة البحث عن العمل".

وفيما استهدفت المرحلة الأولى من برنامج حافز حصر أعداد الباحثين عن العمل، تأتي المرحلة الثانية من البرنامج لتقييم بيانات المسجلين من خلال التعرف على مؤهلات ومهارات وخبرات المسجلين، إضافة إلى معلوماتهم الشخصية؛ ليتمكن فريق البرنامج من المواءمة بين المسجلين في البرنامج والوظائف المتاحة في سوق العمل، إضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لهم حسب احتياجات سوق العمل في المملكة.

وقال: "هدف" لن يتعامل مع المسجلين بالبرنامج كأعداد فقط، بل ستخضع بياناتهم كافة للتحليل والتصنيف وفقا لأسس علمية وعملية لتسريع وتيرة التوظيف وتزويد المستفيدين من البرنامج بالمهارات اللازمة لكي يتحول الباحث عن العمل إلى قوة عاملة فعالة، مضيفا أن قاعدة بيانات مسجلي "حافز" سيتم توفيرها للشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الكوادر الوطنية الجاهزة للتوظيف.

وتعتزم وزارة العمل و"هدف" توفير إحصائيات قاعدة بيانات مسجلي البرنامج بشفافية كاملة وبصفة دورية لخلق نوع من التفاعل الإيجابي بين أطراف سوق العمل كافة من صاحب عمل وباحث عن عمل وباحثين وأكاديميين ومهتمين من أجل وضع خطط عمل وآليات قابلة للتطبيق من شأنها أن تعطي أبناء وبنات الوطن الفرصة في الحصول على الوظيفة التي تؤمّن لهم سبل العيش الكريم.

ومن المتوقع أن يعلن "هدف" في غضون الأسابيع المقبلة شروط الاستحقاق والضوابط والآليات الخاصة ببرنامج "حافز" بعد إقرارها من قبل المقام السامي، إلى ذلك بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أمس المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) بدعوة المسجلين كافة في البرنامج لاستكمال بيانات السيرة الذاتية الخاصة بهم على الموقع الإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وسيستلم مسجلو البرنامج رسالة نصية قصيرة SMS، على نفس رقم الجوال المستخدم في التسجيل، تحتوي على "كلمة سر" خاصة بكل مسجل تمكّنه من الدخول إلى الصفحة الخاصة به على موقع حافز واستكمال البيانات الشخصية، بما في ذلك المؤهلات التعليمية والخبرات العملية الخاصة به. كما يوفر برنامج حافز خدمات المساعدة والإرشاد اللازمة للمسجلين من خلال رقم مركز الاتصال 9200115599.





avatar
آساسي إحســـــــــاسي

عدد المساهمات : 672
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

مُساهمة  العميد في الخميس سبتمبر 08, 2011 7:09 am

الله يعطيك العافية آساسي إحساسي على إيراد هذا الخبر ...... وعلى الله يكون كل ما يقال صحيح !!!!!!!

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
العميد

عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 48
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://siyadah.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

مُساهمة  طائرالجنوب في الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:31 am

شكراً لك على ايراد الخبر
avatar
طائرالجنوب

عدد المساهمات : 237
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين

مُساهمة  آساسي إحســـــــــاسي في الأحد سبتمبر 11, 2011 12:46 pm




العميد

وطائر الجنوب

اشكركم على مروركم صفحتي




avatar
آساسي إحســـــــــاسي

عدد المساهمات : 672
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى