بعض مناطق الغوص

اذهب الى الأسفل

بعض مناطق الغوص

مُساهمة  عاشق بني مالك في الأحد يوليو 04, 2010 8:05 am

بعض مناطق الغوص

انطاليا

كمر

تعتبر منطقة كمر من اهم المناطق العالمية المشهورة بالغوص؛لانها مناسبة لذلك وهي منطقة سياحية تحتوي على كل ما يحتاجه الغواص

توجد سفينة فرنسية عسكريةفي مدخل ميناء انطاليا؛وتتواجد هذة السفينة على عمق20_32 متر ؛وغالبا تكون هذا المياه غير صافية(معكرة)لذا من يحب المياه الطينية يمكن الغوص هنا

في المناطق الداخلية لمدينة تكيراوفة توجد جزر داخلية مختلفة والتي تحوي على مناطق مهيئة للغوص,تحتوي هذا المنطقة على صخور وانواع متعددة من الاسماك,وهذه الجزر الداخلية مناسبة ايضا للغوص داخل المغارة, وفي شهر اغسطس وشهر ايلول يمكن مشاهدة اوكنوس على شكل جماعات,ومع هذه الجماعات يمكن ايضا مشاهدة سمك الفوك,وهذه المياه مناسبة جدا للتصوير الدقيق والتصوير الليلي,وفي المياه الساحلية يمكن مشاهدة الدولفين في اي لحظة.

كلكن
تعتبر مياه هذه المنطقة مهمةا للغواصين الماهرين,حيت انهم يتمتعون بموهبتهم هنا ,وللحفاظ على لياقة اجسامهم,هذة المنطقة سريعة الجريان,وذات رياح قوية,ويكون الغوص فيها بشكل قائم واحتوائها على بقايا مخلفات طينية ووجود حياة دقيقة داخل هذه المياه,وهذه الخصائص تزيد من اهمية الغوص فى هذه المطقة,وتزين هذة المنطقة بوجود انواع متتعددة من الاسنفنج والمرجان وصخور البطارية,ووجود حائط الفنار الذي يصل ارتفاعه من 11 مترا الى132مترا ويعتبر هذا الحائط ملون وحي,وجزيرة اوكسز تضم انواع من عائلة سمك القرش التي اسمها كلر.

بقايا طائرة حربية امريكية:
B_24
Hadleyıs haremبقرب مدينة منفكت التابعة لانطاليا,على بعد 200 متر توجد بقايا طائرة حربية امريكية تدعى بلاسم(
التي قصفت رومانيا في عام 1944 ,بعد اكمال مهمتها واثناء رجوعها الى قاعدتها الموجودة في قبرص لم تتمكن من الوصول,وهذه هي بقايا الطائرة الموجودة في تلك المنطقة ,وفي عام1995 حين اخراج بقايا هذة الطائرة واخراج غرفة القيادة على سطح الماء بقيت مدة في مركز الشرطة وبعد ذلك تم نقلها الى احدى المتاحف الخاصة في اسطنبول والاجزاء المتبقية من الطائرة تستمر اخراجها لحد اليوم وللغوص الى مكان هذة الطائرة يجب اخذ تصريح خاص.

بقايا الوبرون انتيك:
توجد منطقة اولوبرون التى تبعد عن مدينة كاش بمسافة 8.5 كيلو متر في الجنوب الشرقي وبمسافة 60 مترا من الساحل في الجهة الشرقية لمنطقة اولوبرون,توجد بقايا سفينة شحن لعام 1400 قبل الميلاد,وفي عام 1984 حيت بدات معاملات الغوص تم اخراج المواد المشحونة من بعد 61 متر تحت الماء,وتعرض هذة التحف حاليا في مدينة بودروم بالمتحف التاريخي.

بقايا دونيا:كلي
توجد بقايا كلي دونيا في الطرف الغربي لخليج انطاليا,واسمها الحالى تشلك برنو,نتيجة تصادم السفينة مع الصخور بمسافة 26_28 متر تحت الماء وفي عام 1960 حيث تمت عملية البحث واكتشفت ان السفينة كانت من عام 1300 قبل الميلاد,وهذه السفينة الاولى التى تحمل لقب اول سفينة اجريت عليها عملية الحفر البري,وانتهاء عملية الحفر بالطريقة الصحيحة لذا اخذت اول لقب في ذلك.

بقايا فرنسية:
تبعد عن ميناء انطاليا بمسافة 1 كم,في عام 1942 خلال الحرب تم غوصها هنا,وكانت سفينة حربية اسمها(سن دالنر) وفي عام 1946 و1974 حين تم البحث عنها اخرج جزء كبير من الثقل وكانت هذة السفينة على شكل مستشفى مساعد ونوجد فيها سيارات مهيئة لشروط الصحراء ولعدم اظهار السفينة كانوا العاملون فيها يرتدون ملابسهم الشخصية ولا يرتدون الملابس الموحدة وخلال مساعدة صيادون السمك,وكانوا الناس الموجودين في السفينة يؤخذون اغراضهم معهم وهذا ادى الى تسمية هذه السفسنة بهذا الاسم على الرغم من عدم وجود اي بقايا لهذه السفينة الا انها لحد الان تجذب عدد كبير من الغواصين ,وللغوص في هذة المنطقة يجب تصريح خاص من والي انطاليا ومن مركز الشرطة البحرية,ويجب الانتباه الى الازدحام الموجود في مدخل الميناء.

المرتفعات الصخرية:




اكبر سواحل انطاليا هما لارا وكونيا التى)والمنطقة الموجودة بين لارا وكونيا التى هي المنطقة المناسبة للغوص عن طريق الساحل ,ويكون طول هذة المرتفعات ما بين 14مترا_25مترا ,تعتبر اول 25 مترا من هذه المسافة هي المنطقة الجذابة من هذة المرتفعات ومن الاماكن المفضلة لسهولة الدخول هي تحت الطريق المؤدية الى ساحل كونيا التى فى هذه المنطقة تكون مرتفعات الصخور تصل الى 25 مترا والصخور التى تصل الى داخل الماء والحياة الموجودة حواليها تستحق الرؤية.


جزيرة سجان:

هذه الجزيرة بعيدة عن ميناء انطاليا بعدة كيلومترات وهذة الجزيرة الصغيرة تجذب انتباه الغواصين اليها والجزء الغربي من هذة الجزيرة يطل على الساحل والذي يصل حده الاعلى الى 8 متر,وتكون مياه هذا الساحل ضحلة وقاع هذا الساحل عبارة من رمل ,والقسو الاكثر شدا للانتباه هو قسم الشمال الشرقي الذي يحتوي على قاع عبارة من صخور تصل عمقه الى 22 متر, وفي نفس الوقت توجد مغارة صغيرة في شرق هذه الجزيرة تكون مفاجئة لدى الغواصين,والرياح الحارة التي تهب من الجهة الغربية الى هذه الجزيرة التى لا تحدث امواجا ولكنها تؤدي الى جريان المياه بشكل قوي,وتلفت هذه الجزيرة الزائرين القادمين اليها حين يذهبون الى الرحلة البحرية ,لذلك يوجد ازدحام بين السفن.

بقايا طائرة كاش:
خلال الحرب العالمية الثانية ولسبب غير معروف بالقرب من جزيرة (ميس),غرقت طائرة حربية ايطالية ذات ثلاثة مراوح ,وتمكن رؤيتها من 57 مترا والقسم الخلفي للطائرة تصل عمقها الى 70 مترا بسبب الميل ,وحول بقايا الطائرة من المتوقع تواجد مناطق قابلة للانفجار,تتكون هذه المنطقة من مجموعة من الجزر القريبة من منطقة (تكير اوفة) وحول هذة المنطقة توجد مناطق متعددة للغوص,وتنوع عمق هذه المياه وطبيعة قاعها تجعلها اكثر اهتماما من مدينة انطاليا ,وتعتبر قريبة الى مراكز الغوص لذلك فهي من اشهر مناطق الغوص تبعد عن ميناء كمار بمسافة 45 تقريبا.

مغارة كوك:
توجد في مدينة فنيكة وتعتبر من اهم المغارات العميقة التى تم الغوص بها فى اسيا والمياه الحلوة التى تخرج من المغارة على بعد 15 مترا تختلط مع مياه اخرى وتوجد في المغارة صخور متدلية جافة وهذا دليل على انه المغارة كانت جافة.

بقايا باريس:
تبعد 1.5 كيلومتر عن ميناء (كمار)وهي ذات قاع رملى وفي عمق 25 متر توجد سفينة شحن فرنسية من ايام الحرب العالمية الثانية عام 1896,صنعت السفينة التى تحوي على ثلاثة اجزاء وعلى مخازن وتجذب السفينة الكثير من الزائرين.

مغارة سولوين:
ارضية انطاليا ارضية مصبوبة وهي متكونة من الماء واحجار الجير حيث نتيجة ذوبان هذه الاحجار الجيرية فى الماء تكونت هذه الارضية وتوجد تحت هذه الارضية منابع للمياه المعدنية الحلوة التى تصب فى البحر .
تقع مغارة سولوين فى منطقة(كيرك كوز)ويقال ان هذه المغارة من احدى المغارات الجافة التى تقع تحت سطح المياه ,فى سنة 1995 تم اكتشاف عمق هذة المغارة وهي تصل الى 83 مترا وعندما نتجه نحوها حتى نصل الى عمق 45 نلاحظ وجود غرفة تشبه الصالون الكبير وحائط هذا الصالون يتكون من صخور متدلية,احواض مصبوبة ومكونات اخرى وتم كشف طرق عديدة فرعية التى تؤدينا الى هذا الصالون.

بليك اسير:
ايفليك: حسب رواية قديمة ان اطلنطس الضائع موجود في هذة المنطقة حيث توجد عدة اماكن جميلة للغوص في ايفليك منها جزيرة الشمس,الجزيرة الدائرية.وحجر كربلاء من المناطق المهمة للغوص ولكن اهم مكان للغوص هو المكان المقلبل لجزيرة(كيز) اي الجهة المقابلة للبحر المفتوح.

دتشة:
كما قال الجغرافي المعروف سترابون بان الله سبحانه وتعالى )يبعث من يحبه الى دتشة ليعيش هناك حياة طويلة ومليئة بالهناء ,تحتوي دتشة على اماكن غوض مثيرة ويمكن مشاهدة الاسماك والكائنات بانواعها المختلفة حول الجزر الصغيرة والكبيرة الموجودة في منطقة (كرة انجير)وعلى بعد 10 -40 متر من هذه الجزر يوجد سمك القرش,الدولفين والفقمة .
كما توجد جزيرة (اسن)التابعة لميناء دتشة وهي الاخرى من المناطق المناسبة للغوص .

مرمريس:
يوجد اثنان وخمسون مكانا للغوص في منطقة مرمريس وهي تحتوي على اثار وبقايا تاريخية تستحق الرؤية,ومن هذه الاماكن :رودوس,جزيرة الجنة ,جزيرة كاركي,وفنار كدركة.
اذا ارادنا الغوص في جزيرة الجنة يجب الانتباه الى العمق وخاصة اثناء الغوص القائم حيث توجد اعلى سطحه نباتات جميلة ومتنوعة.

بودروم:
تعتبر بودروم من احدى المتاحف البحرية الموجودة في تركيا وهي بهذه الميزة تجعل الكثيرون من الزوار يؤتون لرؤية هذا الجمال.جزيرة اوراك التى تقع شرق بودروم توجد فيها مفارات واسفنج ملون وهي تعتبر جنة للغوص,اما الاماكن الضحلة في لها جمال اخر لوجود احجار ملونة ومتنوعة,وقد يستغرق يوما كاملا لوجود اشياء كثيرة تنتظر الاكتشاف,كما يمكن رؤية البقايا الاثرية في كل من جزيرتي كاركي وكوجك,وعند الغوص في هذه المنطقتين على عمق عشرين-ثلاثين متر يمكن التقات صور جميلة لوجود كائنات متنوعة صغيرة كانت ام كبيرة ,وتوجد منطقة تسمى رسيف وهي تقع على بعد 19 كيلومتر,كما توجد جزيرة جتل وهي الاخرى مناسبة للخوص.

تشنكلة:
سروس:لقرب منطقة سروس من اسطنبول فياتئ اليها الكثير من السياح وخاصة من يريد الغوص لانها تحتوي على الكثير من البقايا الاثرية وعند نهاية مضيق تشنكلة عند منطقة سروس المجاورة لمنطقة كامكلي توجد اثار على بعد 30 متر تعرف بلاسم لوندي ويمكن رؤية البقايا على بعد 15-30 متر بالاضافة الى المرجان الاسود ولاكن يجب الانتباه الى جريان المياه.

جزيرة بوزجة-وجزيرة كوكجة:
توجد سفريات منتظمة الى الجزيرتين,ولكن لا توجد مدارس الغوص التعليمية في جزيرة كوكجة ولذلك يمكن الذهاب الى المدارس الموجودة في المناطق المجاورة.
توجد في جزيرة كوكجة ميناء(كوزو) بقايا من الحرب العالمية الاولى,اذا جرينا بحوثات بين منطقتي (مرمر)وجهة جزيرة الاناضول يمكن روية بقايا,وقطع كبيرة من السفن,كم توجد بالقرب من جزيرة الحمير جزيرة ارفوز وكرير وهي مناسبة للغوص اذ توجد كائنات حية تستحق الرؤية وهناك مناطق اخرى للغوص مثل ميناء جنك,بكلة تشي,ونهربينار,وممناطق اخرى في جزيرة كوكجة.
توجد مدارس تعليم الغوص في جزيرة بوزجة بالاضافة الى الفعاليات السياحية الاخرى وهذه الجزيرة تحتوي على اماكن كثيرة للغوص تستحق رؤيتها.

مرسين:
مياهها النقي,تعطي فرص متنوعة للغواصين,توجد في غرب جزيرة دنة بقايا سفنينة شحن وكثير من الغواصين يأتون لزيارة هذه البقايا,ومن اماكن الغوص الغربية في مرسين؛فوك,تورت,سنجك.

اهداء لحبيبنا العمده واخواننا الغواصين

اخوكم ((عاشق بني مالك))
avatar
عاشق بني مالك

عدد المساهمات : 168
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض مناطق الغوص

مُساهمة  hshoooom في الأحد يوليو 11, 2010 2:32 am

مشكووووووووووووور جدا اخي عاشق بني مالك

بس ابشرك عندنا غدير القان

مالنا الا هو نغوووص فيه

لكن حاليا مافيه ماء

لا وبعد نخب عليه
avatar
hshoooom

عدد المساهمات : 365
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 27
الموقع : تحت الآرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض مناطق الغوص

مُساهمة  TariQ في الخميس يوليو 15, 2010 6:45 am

Suspect Suspect كيف الحال؟؟!!!


hshoooom كتب:بس ابشرك عندنا غدير القان
مالنا الا هو نغوووص فيه
لكن حاليا مافيه ماء
لا وبعد نخب عليه

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يرجك يا هشووووووووووم

عاشق بني مالك انت من وين؟؟؟؟
من صيادة ولا من انطاليا حقتك ذي
اكتب على بني مالك مو عن انطانيا

اسم القسم ((( هذه منطقتي )))

فرجاءً ما نبي قوة تأليف

على كل حال الف شكر لك على الموضوع الجميل و المفيد

تحياتي لك و للجميع أخوكم ///// TariQ
avatar
TariQ

عدد المساهمات : 127
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض مناطق الغوص

مُساهمة  كلكم متعه في الجمعة أغسطس 27, 2010 3:51 am

اي والله انك صادق يا هشووووووووم

والله يعطيك العافيه
avatar
كلكم متعه

عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض مناطق الغوص

مُساهمة  اسير الحب في السبت سبتمبر 25, 2010 3:09 am

مشكور اخوي على الموضوع
ومثل هشوم يقول هناك غدير القان
وهناك عدت غدر متواجده في المنطقه كثيره
وان شاء الله اجيب لكم الاسماء
والمواقع
avatar
اسير الحب

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى